abdo.73 عضو نشيط
الـبلــد : الجزائر
مـساهـماتــي : 279
الــنـــــــقـــــــــاط : 50581
العــــــــــــــــمر : 34 الموقع : سيدي عامر
| موضوع: سلسلة الى أين ايها الحبيب الجفري ( حديث العقل ) الأحد نوفمبر 20, 2011 6:49 pm | |
| مختصر الى أين يا حبيب الجفري ل خلدون مكي الحسيني الجزائري للجفري [size=21]يقول الجفري ص49 : (( جاء في بعض الكتب السابقة القديمة : أن الله تعالى لما خلق العقل قال : يا عقل أدبر ، فأدبر .. يا عقل أقبل فأقبل .. يا عقل من أنا ؟ فقال أنت الله رب العالمين ، وخلق النفس وقال لها : يا نفس أقبلي ، فأدبرت .. يا نفس أدبري ، فأقبلت .. يا نفس من أنا ؟ فقالت أنت أنت وأنا أنا ، فسلط الله عليها الجوع .. ولما سلط عليها الجوع دب فيها الضعف .. ولما دب فيها الضعف استكانت وخضعت فقال لها : يا نفس أدبري فأدبرت .. يا نفس أقبلي ! فأقبلت .. يا نفس من أنا ؟ قالت : أنت الله رب العالمين )) . انتهى التعليق أقول : لماذا لا يبين لنا الجفري الكتب القديمة التي جاء فيها هذا الكلام ؟ مع العلم أن هذا الكلام غيبي لا يقبل إلا إذا أخبر به رسول أو نبي ، وقد قال علماء المسلمين إن أحاديث العقل لا تصح عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - . قال الإمام ابن الجوزي في الموضوعات (1/174):(( هذا حديث لا يصح عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقال أحمد بن حنبل هذا حديث موضوع لا أصل له . وقال العقيلي : ولا يثبت في هذا المتن شيء . قلت وقد رويت في العقول أحاديث كثيرة ليس فيها شيء يثبت )) . انتهى والإمام أبو الفضائل الصغاني : قال في كتابه الموضوعات (ص35) :(( فمن الأحاديث الموضوعة قولهم : (( أول من خلق الله العقل ، قال أقبل ، فأقبل [size=21]....)) الحديث )) . وقال الإمام ابن القيم الجوزية في كتابه المنار المنيف (ص66) : (( ومنها أحاديث العقل كلها كذب ، ثم قال : وقال أبو الفتح الأزدي : لا يصح في العقل حديث ، قاله أبو جعفر العقيلي وأبو حاتم بن حبان )) . ونقل الحافظ ابن حجر العسقلاني في التهذيب (2/123) عن الدار القطني في الكلام عن داود بن المحبر : (( متروك الحديث ، وقال في موضع آخر : كتاب العقل وضعه أربعة ، أولهم : ميسرة بن عبد ربه ثم سرقه منه داود بن المحبر فركبه بأسانيد غير أسانيد ميسرة ، وسرقه عبد العزيز بن أبي رجاء فركبه بأسانيد أخر ، ثم سرقه سليمان بن عيسى السجزي فأتى بأسانيد أخر أو كما قال )) . انتهى وهذا الكلام عند أهل العلم معناه أن أحاديث العقل بكل أسانيدها لا تصح بل هي موضوعة مكذوبة ! ولذلك حكم أمير المؤمنين في الحديث الحافظ شهاب الدين ابن حجر العسقلاني في أحاديث العقل فقال : (( هي موضوعة كلها ، لا يثبت منها شيء )) .انتهى . المطالب العالية (3/13) . وكذلك حكم بوضعه الإمام السخاوي في كتابه المقاصد الحسنة ، والحافظ السيوطي في اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة (1/129) والملا علي القاري في كتابه الموضوعات الكبرى ، وابن عراق في ( تنزيه الشريعة 1/203) ، والشوكاني في الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة (477) . المؤسف أن الجفري يروج لكلام في قصة خلق العقل ويزخرفه بزيادات عن النفس ، والقارئ لكلامه يفهم أن هذا الكلام من الدين أو يقره الدين ، والحقيقة خلاف ذلك [/size][/size] | |
|
R O N A L D O 1 9 9 8 المــــــديـر
الـبلــد : الجزائر
مـساهـماتــي : 366
الــنـــــــقـــــــــاط : 7269
| موضوع: رد: سلسلة الى أين ايها الحبيب الجفري ( حديث العقل ) الإثنين نوفمبر 21, 2011 5:06 pm | |
| | |
|